الموقع الرسمي لذوي شعيل من قبيلة حرب
الجمعة 18 أكتوبر 2019

جديد الأخبار د/ سعود بن ضيف الله بن داله الشعيلي «^» د. عبدالله بن زبن بن ضعيان الشعيلي «^» د.سعود بن ضيف الله بن داله الشعيلي «^» مبروك ياستاذ فالح الماجستير «^» مشروع سنابل الخير «^» مبيايعة ذوي شعيل للملك سلمان بن عبدالعزيز «^» انا لله وانا اليه راجعون «^» الحداري يحتفل ببعض من المشايخ وأعيان البلد «^» لقاء معايدة ابناء السالم من ذوي شعيل «^» الدكتور الخراز يصدر قرارا بتمديد تكليف الشعيلي مديرا لادارة حقوق الموظفين «^»

مشروع سنابل الخير
مشروع سنابل الخير
04-30-2015 01:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




المشروع الخيري لقبيلة ذوي شعيل


سنابل الخير


قال الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) (البقرة:261).

مشروع ( سنابل الخير )


 مقدمة :
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
إن من المعلوم من ديننا بالضرورة أن الزكاة ركن من أركان الإسلام، وأن الصدقات بشقيها الفرض والتطوع من أفضل القربات ، وأنها تطفئ غضب الرب جل جلاله، وأنها برهان على صدق الإيمان، والصدقة على الأقربين أفضل منها على الأبعدين إن كان الأقربين بحاجة للصدقة، قال الله تعالى: (يتيما ذا مقربة) قال المفسرون: "أي :جامعا بين كونه يتيما فقيرا ذا قرابة"، وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا وكان أحب أمواله إليه بيرحى وكانت مستقبلة المسجد وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب قال أنس فلما نزلت هذه الآية لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله يقول في كتابه لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وإن أحب أموالي إلي بيرحى وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث شئت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بخ ذلك مال رابح ذلك مال رابح قد سمعت ما قلت فيها وإني أرى أن تجعلها في الأقربين فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه قال النووي: وفي هذا الحديث من الفوائد غير ما سبق من أن الصدقة على الأقارب أفضل من الأجانب إذا كانوا محتاجين .
وفي الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي القرابة اثنتان صدقة وصلة) صححه الألباني في صحيح ابن ماجه.
وعن ميمونة رضي الله عنها أنها أعتقت وليدة لها ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم، فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه، قالت: (أشعرت يارسول الله أني أعتقت وليدتي، قال: أو فعلتِ، قالت: نعم، قال: أما إنك لو أعطيتها أخوالك كأن أعظم لأجرك) رواه البخاري ومسلم.

أولاً : الفكرة العامة واﻷهداف

 الفكرة العامة:
صرف زكاة ذوي شعيل على فقرائهم .

 أهداف سنابل الخير
1- نيل فضل الصدقة على اﻷقارب ( صدقةٌ وصلة ).
2- مساعدة الميسورين من ذوي شعيل في إيصال زكاتهم وصدقاتهم لمستحقيها.
3- البحث عن المحتاجين من ذوي شعيل وتلمس حاجاتهم وخاصة المتعففين منهم.
4- تقديم المساعدات المالية للمحتاجين والأيتام والأرامل والمطلقات.
5- وضع قاعدة بيانات لكل مستحقي الزكاة من ذوي شعيل.
6- تنظيم العمل الخيري والتطوعي للقبيلة.
7- وضع اللَّبِنَة اﻷولى للعمل المؤسسي داخل القبيلة.


ثانياً : هيكل مشروع ( سنابل الخير)

• المجلس التأسيسي :
يتكون من عشرة أعضاء، ويعمل المجلس على رسم المشروع وتنظيمه وهيكلته وتقديمه للقبيلة وتعمل على تسيير هذا المشروع وإبرازه لحيز الوجود واختيار اللجان المرتبطة به، ومتابعتها والإشراف عليها، وذلك بعقد اجتماعات دورية، يندرج تحت هذا المجلس لجان فرعيه هي كما يلي :

• لجنة البحث:
مهمتها اختيار الباحثين وتوزيعهم وفق التوزيع الجغرافي لقبلية ذوي شعيل، والبحث عن المستحقين، وتعبئة استمارات البحث، ورفعها للمجلس التأسيسي.

• اللجنة الإعلامية:
ومهمتها كما يلي :
1- نشر الفكرة الرئيسية للمشروع والتعريف به.
2- إرسال رسائل نصية دورية لعموم القبيلة.
3- إعداد البروشورات والتقارير الدورية وطباعتها.
4- إصدار التقرير السنوي.
5- عقد لقاء سنوي مع رجال اﻷعمال.
6- إعداد برامج تثقيفية وتوجيهية أثناء اللقاءات الدورية للقبيلة.


• لجنة الصرف:
تتكون من ثلاثة أعضاء، ومهمتها فتح حساب خاص بالمشروع، واستلام زكاة وصدقات أبناء القبيلة الميسورين عبر الحساب البنكي، واستلام قوائم المستحقين من المجلس التأسيسي، ومن ثم إصدار الشيكات للمستحقين عبر توقيع أعضائها الثلاث على كل شيك، وإيداع الشيكات في الحسابات البنكية للمستحقين.




ثالثاً : آلية العمل ومراحل التنفيذ

1- اختيار رئيس للمجلس التأسيسي لمدة ستة أشهر، يدير الاجتماعات، وصوته هو الصوت المرجح عند تساوي الأصوات في مسألة أو قرار معين، ويحق ﻷي عضو فيها أن يستقيل بخطاب رسمي يحفظ في ملفات اللجنة مع إيضاح أسباب اﻹستقالة إجمالاً في الطلب .

2- يعقد المجلس التأسيسي اجتماعات متتالية بتواريخ يتوافق عليها حسب الحاجة ، وتدون ملخص كل اجتماع بشكل مختصر .

3- في نهاية كل اجتماع يجب تدوين مقررات الاجتماع القادم والمواضيع التي ستناقش فيه والقرارات التي يجب أن تُتَّخَذ.

4- يتسلم المجلس التأسيسي تقارير واستمارات الباحثين ويمحصها ويدققها ويتأكد من صحة المعلومات الواردة ثم يفزرها بحسب الحاجة ويكون الفرز بالأغلبية ويوقع على نتيجة التصويت الموافقون والمخالفون .
5- في يوم 22 من شهر رمضان تقوم لجنة الصرف بالاستعلام عن الرصيد المتوفر في الحساب وإبلاغ المجلس التأسيسي بذلك، ثم يقوم المجلس التأسيسي بطباعة أسماء المستحقين والمبالغ المقررة، وتُسلَّم إلى لجنة الصرف ويعتبر هذا اليوم نهاية سنتها المالية وأي مبالغ تدخل بعد هذا التاريخ تعتبر من حساب العام القادم.
6- تنجز لجنة الصرف إصدار شيكات لكل مستحق، وتودع الشيكات بحساب المستحقين خلال يومي 24 و 25 من شهر رمضان المبارك من كل عام، وذلك ليحصل المتصدقون على أجر الصدقة وفضيلتها في تلك الليالي الفاضلة من الشهر الكريم ، وليفرح المحتاج بوصول ما يكفيه قبل العيد بوقتٍ كافٍ.
7- تقوم اللجنة الإعلامية بطباعة التقرير المالي السنوي يلخص عمل مشروع سنابل الخير خلال عام (بالأرقام فقط دون ذكر أسماء الداعمين ولا أسماء المستفيدين) .
8- يبلغ المجلس التأسيسي نصياً مضامين الرسائل التي يود إيصالها للجنة اﻹعلامية التي تتولى صياغتها وتصميمها بشكل إعلامي يضمن سهولة وصول الرسالة لذهن المتلقي وقبولها.
9- يقوم المجلس التأسيسي بعمل لجان داخلية عند الحاجة مثل اللجنة الشرعية لبحث بعض اﻷمور الشرعية التي قد تحتاج لبحث وتزويد المجلس بتأصيل شرعي لما تم بحثه.
10- يلتزم المجلس التأسيسي ولجنة البحث والصرف بسرية أسماء المستحقين وعدم إذاعتها خارج نطاق تلك اللجان ﻷي سبب ، حرصاً على مشاعر المستحقين وعدم التسبب لهم في حرج مع أبناء القبيلة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ….

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1563


خدمات المحتوى



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.